ما هي أفضل الطرق المتبعة لتسليك المجاري

 

سباك أدوات صحية خبرة

 

97460026


 

فني صحي جميع خدمات الصحي

 

50395395


 

معلم ادوات صحية كل خدمات الصحي

 

55722238


 

تتعدد الطرق والوسائل المستخدمة لحل مشاكل الصرف وتسليك الأنابيب المسدودة، وتتناسب كل طريقة مع مكان وجود المشكلة ومدى تفاقمها. لذلك سنقوم بهذا المقال بذكر بعض أشهر الطرق الكيميائية والميكانيكية المستخدمة بالإضافة لذكر الأدوات اللازمة والتي ستحتاجها أنت أو فني تسليك المجاري المختص.

 

الطرق الكيميائية المتبعة لمعالجة انسداد المجاري:

 

  1. استخدام المواد الطبيعية:

يوجد العديد من المواد الطبيعية التي يمكن أن تستخدم منفردة أو ممزوجة مع بعضها البعض ويكون لها تأثير فعال في تسليك مجاري الصرف الصحي. والذي يميز هذه المواد أنها طبيعية في المقام الأول، وثانيا توافرها في منزلك، وأخيرا قلة آثارها الجانبية لكونها صديقة للبيئة.

وبعض هذه المواد:

  • مادة البيكربونات: يمكنك سكب نصف كوب من ماده البيكربونات في المرحاض أو البلوعة أو الأنبوب المسدودة، وستلاحظ تسليك مجاري الصرف الصحي بعد بضع دقائق.

 الطرق المتبعة لتسليك المجاري

تسليك المجاري باستخدام ماده البيكربونات

 

  • خليط الملح والخل الأبيض:قم بمزج نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب مماثل من الملح ثم اسكب الخليط ضمن الصرف المسدود، واتركه لمدة لا تقل عن ربع ساعة. وبعد ذلك عليك إلقاء ماء مغلي في المرحاض أو البالوعة كي تتخلص من انسداد المجاري نهائيا. يجب تكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتائج مرضية.

 

  • خليط صودا الخبز والماء والخل: يمكن تسخير التفاعل الكيميائي الذي يحدث بين الخل وصودا الخبز بحضور الماء في عملية فتح وتسليك الانسدادات الحاصلة بالصرف الصحي. حيث يؤدي هذا التفاعل لتفتيت وإذابة المواد المسببة للانسداد وجعلها أصغر وبالتالي جريانها ضمن الصرف.

يتم ذلك من خلال صب بعض الماء المغلي في المصرف المسدودة مع إضافة 1/2 كوب من صودا الخبز حيث تترك لتتفاعل لمدة 5 دقائق. ثم يُسكب كوب من الخل وآخر من الماء الساخن جدًا، ويُتركان مدة 10 دقائق لإتمام التفاعل. أخيرا يتم سكب مقدار آخر من الماء المغلي في البالوعة وذلك بهدف تحريك النفايات والترسّبات ونواتج التفاعل التي تفككت بفعل صودا الخبز والخل، وبالتالي تسليك المجاري في النهاية.

  • الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم): تعتبر هذه المادة من أقوى المواد الكيميائية وأكثرها فعالية، لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر أثناء استخدامها من خلال حماية العيون ولبس كفوف سميكة تحمي اليدين. كما يجب الحذر من الأبخرة المنبعثة فور تفاعل هذه المادة. يتم إضافة المادة إلى الصرف المسدود وتترك لمدة دقيقتين لإتمام تفاعل ومن ثم يصب كمية كبيرة من الماء لغسل وتحريك الترسبات من الصرف وجريانه.

 

  1. المواد التجارية المستخدمة في تسليك المجاري:

تتعدد المواد التجارية المستخدمة لتسليك المجاري وتختلف فيما بينها بالتركيب الكيميائي، كما توفرت مؤخرا منتجات يدخل في تركيبها أنزيمات وبكتيريا طبيعية تحفز التفاعلات وتسرع من عملية تفكيك المواد العالقة والمسببة لهذه الانسدادات. وننصح بتوخي الحذر الشديد أثناء استخدام هذه المواد لشدة سميتها وتأثيرها وتأثير أبخرتها الضار على كل من الجلد والعين واتباع التعليمات المذكورة على العبوات بدقة متناهية.

 الطرقلتسليك المجاري

المواد التجارية  المستخدمة في تسليك المجاري

الطرق الميكانيكية المتبعة لتسليك المجاري:

  1. التسليك اليدوي باستخدام الأسياخ:

تعتبر هذه الطريقة أحد أكثر الطرق شيوعا وسرعة في حل مشكلة انسداد المجاري في منزلك. كل ما عليك فعله هو البحث عن سيخ رفيع وطويل ومرن ومن ثم محاولة إدخاله في الأنابيب المسدودة وبعد ذلك تقوم بسحب وإدخال السيخ مرارا وتكرارا حتى الوصول للجريان السليم للماء وحل المشكلة.

 طرق تسليك المجاري

الطرق الميكانيكية التي يستخدمها فني الصرف الصحي لتسليك المجاري

 

  1. المياه الساخنة:

إن سكب كميات كبيرة من الماء المغلي في أحواض المطبخ أو الحمام قد تحل مشكلة الانسداد بشكل فوري. والسبب أنه قد تكون المواد المسببة للانسداد هي مواد زيتية أو دهنية أو حتى بقايا ألواح الصابون التقليدية وبالتالي فإن الماء المغلي يعمل على إذابة جميع هذه المواد ويحل المشكلة بكل سهولة. ولكن احذر من رمي بقايا الزيوت والشحوم في الأحواض لأنها قد تتصلب جدا وتحتاج لفني تسليك مجاري متمرس لإصلاح الضرر الحاصل.

 

 

  1. مكبس المجاري الذي يعمل على الضغط:

تسليك المجاري بالضغط أحد أفضل الطرق المتبعة لحل مشاكل الانسدادات الكبيرة لأنها توفر الكثير من الوقت والجهد وتحقق النتيجة المرجوة. يتم استخدام غازي النيتروجين والأكسجين في هذه الأجهزة ويقوم فني الصرف الصحي بوضع الجهاز عند فوهة المواسير لتنطلق بعدها الغازات بأكبر قوة ممكنة جارفة بطريقها أي رواسب أو مواد عالقة.

 

  1. ماكينة تسليك المجاري:

وهي عبارة عن عود رفيع جداً من البلاستيك يحتوي على مشابك جانبية، يتم إدخاله وإخراجه في المجاري وتكرر العملية حتّى التخلّص من انسداد المجاري المتأزم. هذه الطريقة لا تحتاج إلى فني صرف صحي متخصص ولكنها تحتاج إلى الصبر ومقاومة الشعور بالغثيان، فإن لم تمتلك هذه المقومات فاستدع مباشرة عامل السباكة للقيام بالمهمة بدلا عنك.

 

 

أضف تعليق